متى يمشي طفل الشلل الدماغي؟ وكيف يُمكن تحسين حركته؟

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

إنَّ سؤال “متى يمشي طفل الشلل الدماغي؟” من أشهر الأسئلة المطروحة حول مرض شلل الدماغ عند الأطفال. يُعيق مرض الشلل الدماغي الطفل عن الحركة الطبيعية بسبب التشنجات التي تعتري عضلات الجسم كعرض اساسى لذلك المرض.

فكيف يُمكن التعامل مع أولئك الأطفال الذين يعانون صعوبات في الحركة خلال سنوات عمرهم الأولى؟ وهل توجد حالات شفاء من الشلل الدماغي، أم أنه مرض لا يستجيب لأي وسائل علاجية؟ 

تعريف الشلل الدماغي عند الأطفال

يُصيب الشلل الدماغي الأطفال بسبب نقص الأكسجين الوارد إلى المخ عند الولادة، وهو مرض يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ المسؤولة عن التحكّم في حركة عضلات الجسم، لذلك يُعاني الأطفال المُصابون بالشلل الدماغي صعوباتٍ أو إعاقات حركية، وتتمثل تلك الصعوبات في: 

  • عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف.
  • صعوبة الحبو، فالطفل المُصاب بالشلل الدماغي يعجز عن تحريك أطرافه بطريقة طبيعية.
  • فقدان القدرة على المشي نتيجة التشنجات العضلية والتيبسات المُصاحبة للمرض.

تُشير الإحصائيات إلى أن بعض الأطفال المُصابين بشلل الدماغ يستطيعون المشي، إلا أنها تكون عملية صعبة، وهم يكتسبون قدرات المشي والحركة في سنٍ متأخرة مقارنة بالأطفال الأصحاء، فتُرى متى يمشي طفل الشلل الدماغي؟ لنتعرف معًا على الإجابة.

 

اقرأ ايضا : أعراض الشلل الدماغي البسيط عند الأطفال

 

متى يمشي طفل الشلل الدماغي؟

يكتسب الأطفال الأصحاء قدراتهم الحركية (الحبو ثم المشي) خلال المرحلة العمرية التي تتراوح ما بين 10 شهور و18 شهرًا (سنة ونصف) تقريبًا، بينما تؤدي الإصابة بشلل الدماغ إلى تأخير موعد اكتساب تلك القدرات. 

وقد أفادت إحصائيات موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (National Center for Biotechnology Information) أنَّ 21% من الأطفال المُصابين بالشلل الدماغي استطاعوا الجلوس عند عمر 9 شهور، بينما يستطيع حوالي 68% منهم الجلوس عند عمر 18 شهرًا.

وأكدّت الإحصائية أنّّ مجموعة من الأطفال الذين استطاعوا الجلوس بطريقة صحيحة قبل بلوغهم عمر السنة تمكنوا من المشي لاحقًا، وذلك تبعًا للنسب التالية:

  • حوالي 47% من الأطفال تمكنوا من المشي عندما وصلوا إلى سن الـ 18 شهرًا.
  • نحو 76% من الأطفال استطاعوا المشي بعد عمر السنتين وخمسة أشهر.

 

الخلاصة: إمكانية جلوس الطُفل في سنٍ مبكرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرته على المشي لاحقًا.

 

اقرأ ايضا : اسباب الشلل الدماغى عند الاطفال

 

كيفية التعامل مع طفل الشلل الدماغي

عند تأكيد تشخيص الطفل بالشلل الدماغي، ينبغي للأهل الاهتمام بتحسين قدرات طفلهم الحركية والذهنية عبر عرضهم على اختصاصي العلاج الطبيعي من أجل الخضوع لجلسات التأهيل الحركي الذي يُسهم في تخفيف تيبس العضلات. 

إضافة إلى ما سبق، يوصي الأطباء المُختَّصون عائلة الطفل المُصاب بالحرص على وضع نظام غذائي صحي للطفل من أجل تحسين قدراته الذهنية، والحفاظ على صحتّه العامّة.

هل توجد حالات شفاء من الشلل الدماغي؟

لا يُمكن تحقيق التعافي التام من الشلل الدماغي، إنما تعتمد جميع الوسائل العلاجية على التخفيف من حدة الأعراض واضطرابات الحركة المُصاحبة للمرض، وتتضمن أشهر الوسائل التي تُسهم في تحسين القدرات الحركية للأطفال المُصابين بشلل الدماغ:

  • نبذة عن عملية زرع مضخة الباكلوفين

إنَّ هذه الجراحة واحدةً من أفضل الجراحات الهادفة إلى تحسين قدرات حركة الطفل المُصاب بالشلل الدماغي، فهي جراحة تشمل زرع جهاز (مضخة أوتوماتيكية) تضخ دواء “باكلوفين” في منطقة الحبل الشوكي.

يُسهم ذلك الدواء في ضبط مستويات النواقل العصبية، وتحسين انتقال الإشارات العصبية من الحبل الشوكي والدماغ إلى عضلات الجسم، بالتالي تنخفض حدة التشنج العضلي، وتتحسن الحركة.

كان ذلك أهم ما يخص الإجابة عن سؤال “متى يمشي طفل الشلل الدماغي؟”، ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم متابعة مدونتنا الطبية.

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...