عملية زراعة مضخة باكلوفين

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

يُجري الأطباء عملية زراعة مضخة باكلوفين لأجل تخفيف التشنجات العضلية الشديدة المُصاحبة لمرض الشلل الدماغي. يُسهم ذلك النوع من العمليات في تحسين حركة مرضى الشلل الدماغي -الذين يعانون درجات متقدمة من تشنجات العضلات-، وهي عمليات دقيقة للغاية ينبغي إجراؤها تحت إشراف طبيب خبير.

نبذة مُختصرة عن مرض الشلل الدماغي

تؤدي الإصابة بالشلل الدماغي إلى تلف الخلايا الدماغية المسؤولة عن الحركة وووظائف العضلات. يُصيب ذلك المرض الأشخاص نتجيةَ نقص عنصر الأكسجين في أثناء الولادة، ويُسبب أعراضًا عديدة تتمثل في:

  • عدم القدرة على المشي بطريقة طبيعية، فقد يمشي الطفل على أطراف أصابعه مثلًا.
  • تأخر تطور حركة الطفل، فعادةً ما يعجز الأطفال المُصابون بالشلل الدماغي عن الجلوس أو المشي خلال الشهور الأولى من عمرهم.
  • ضعف الأطراف.
  • تشنج العضلات (تتفاوت درجة التشنج العضلي من مريض إلى آخر).

عادةً ما يعتمد علاج الشلل الدماغي على تخفيف الأعراض المُصاحبة للمرض والحد من تطورها. تُعد عملية زراعة مضخة باكلوفين (Baclofen pump) من أفضل التدخلات الجراحية الفعّالة في تخفيف أعراض الشلل الدماغي، لا سيما لأولئك المرضى الذين يشكون تشنجات عضلية شديدة تمنعهم عن الحركة.

ما هي عملية زراعة مضخة باكلوفين؟ 

تقوم هذه العملية على زرع مضخة في جسم المريض تحوي جرعات محسوبة من دواء سائل يُسمى “الباكلوفين”. يُنظم هذا الدواء مستويات النواقل العصبية (neurotransmitters) المارّة عبر الحبل الشوكي والدماغ لأجل تخفيف التشنجات العضلية، وإرخاء العضلات بقدرٍ مناسب يسمح للمريض بالحركة طبيعيًا.

:هيّا بنا نُلقي نظرةً على مكونات تلك المضخة

  • مكونات مضخة الباكلوفين

تُطلِق المضخة دواء الباكلوفين بجرعات دقيقة ومعدلات محسوبة جيدًا، وتتكون من:

1-جسم المضخة (الخزّان)

المضخة نفسها عبارة عن خزّان يعمل أوتوماتيكيًا بالبطارية، وهو قابل للبرمجة. تتمثل وظيفة جسم المضخة في تخزين وحفظ الدواء السائل (الباكلوفين) من أجل ضخه لاحقًا.

2-الأنبوب (القسطرة)

 أنبوب مُتصّل بجسم المضخة يوصله الطبيب في المنطقة المُحيطة بالحبل الشوكي (Intrathecal space). يعمل ذلك الأنبوب على إطلاق الباكلوفين في منطقة الحبل الشوكي.

  • مكان زرع مضخة الباكلوفين في الجسم

يزرع الطبيب جسم المضخة في منطقة البطن بجوار السُرَّة تحديدًا، ثم يُمرر قسطرة المضخة (الأنبوب) أسفل الجلد وصولًا إلى مُنتصف الظهر كي يتم توصيل ذلك الأنبوب بالحبل الشوكي.

مراحل إجراء عملية زراعة مضخة الباكلوفين

يُجري الطبيب المُختَص عملية زراعة مضخة الباكلوفين عبر مرحلتين، وهما:

  • مرحلة إجراء الفحص الأوليّ

قبل زرع المضخة، يتأكد الطبيب من فعّالية دواء الباكلوفين عبر إجراء اختبار أوليّ يتضمن حقن جُرعة صغيرة من الباكلوفين حول الحبل الشوكي، ومن ثمَّ مراقبة تأثير الدواء والتأكد من كونه فعالًا ومناسبًا لحالة المريض.

  • مرحلة إجراء الجراحة ذاتها

بعد التأكد من فعالية الدواء والتحقق من كون المريض مُرشحًا مناسبًا للخضوع لجراحة تركيب مضخة الباكلوفين، تتوالى خطوات إجراء الجراحة كما الآتي:

  • التخدير الكامل.
  • إحداث شق جراحي في منطقة البطن بجانب السُّرة.
  • إدخال الجهاز (المضخة) عبر الشق الجراحي.
  • تمرير أنبوب المضخّة تحت الجلد -باستخدام أدوات جراحية دقيقة- حتى يصل إلى منطقة مُنتصف الظهر.
  • توصيل الأنبوب بالحبل الشوكي.

تستغرق تلك العملية مدة زمنية تتراوح من ساعة إلى ساعتين -تقريبًا-، وقد تختلف تلك المُدة تبعًا لمهارة الطبيب المُعالِج وحالة المريض الصحيّة داخل غرفة العمليات.

نتائج عملية زراعة مضخة باكلوفين لمرضى الشلل الدماغي

توفّر عملية زراعة مضخة باكلوفين نتائجَ ممتازة في تحسين القدرة الحركية لمرضى الشلل الدماغي عبر ضبط مستويات الإشارات العصبية وإرخاء العضلات. 

وينبغي التوضيح أن النتائج تعتمد على مدى خبرة الطبيب في تحديد جرعات الباكلوفين المناسبة للمريض، فالجرعات الزائدة عن الحد قد تُسبب ارتخاءًا شديدًا وغير مرغوب في العضلات.

الأسئلة الشائعة حول مضخة الباكلوفين

يطرح الأشخاص تساؤلات عديدة حول مضخة الباكلوفين المُستخدَمة في تخفيف أعراض الشلل الدماغي، لذا قررنا أن نُجيب عنها خلال الفقرات التالية:

  • هل تمتلك مضخة الباكلوفين أي عيوب؟

لا يؤدي تركيب مضخة الباكلوفين إلى الإصابة بأي مضاعفات تُذكر. لكن أبرز ما يُعاب على تلك المضخة أنها تحتاج إلى إعادة التعبئة، فسوف يُخبر الطبيب مريضه بالحضور إلى المستشفى مُجددًا -بعد مرور بضعة أشهر تقريبًا من تاريخ الخضوع للعملية- من أجل تعبئة المضخة بدواء الباكلوفين.

  • هل يشعر المرضى بعدم الراحة بعد زرع مضخة الباكلوفين؟

لا تُسبب المضخة إزعاجًا للمريض أو شعورًا بعدم الراحة، بل تُساعده على الحركة وتُخفف من حدة التيبُّسات العضلية المُصاحبة للشلل الدماغي.

كلمات أخيرة

عزيزي القارئ، نؤكد أنَّ التشنج العضلي الشديد لدى مرضى الشلل الدماغي يؤثر بالسلب في سلامة مفاصلهم، لذلك ينبغي التبكير في العرض على الطبيب المُختَّص للخضوع إلى الفحوصات الأوليّة واتخاذ القرار بإجراء عملية زرع مضخة الباكلوفين.

يُعد الدكتور باهر مدحت واحدًا من أكفأ الأطباء المُرشحين لإجراء عملية زراعة مضخة باكلوفين لمرضى الشلل الدماغي الناتج عن نقص الأكسجين في أثناء الولادة. يُمكنكم التواصل مع فريق عمل عيادة الدكتور عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني لحجز موعد والاستعلام عن أي معلومات.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

عملية الغدة النخامية بالمنظار

عملية الغدة النخامية بالمنظار

يخضع العديد من المرضى لعملية الغدة النخامية بالمنظار نتيجة تسبب أورام الغدة في أعراض ومشكلات كثيرة من ضمنها التأثير في العصب البصري ومن ثم الإخلال برؤية المريض. وتُعد عملية الغدة النخامية بالمنظار إجراء طفيف التوغل لا يتسبب في ترك أي ندبة بارزة، كذلك فإن مضاعفاته...

علاج التهاب الاعصاب الطرفية

علاج التهاب الاعصاب الطرفية

تعرف الأعصاب الطرفية بأنها الأعصاب التي تصل المخ والحبل الشوكي بالذراعين والساقين والوجه وجميع الأعضاء الداخلية لعدة أسباب قد تمرض تلك الأعصاب وتلتهب وتعجز عن أداء وظيفتها ونقل الإشارات العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلى جميع أنحاء الجسم، وفي هذه الحالة يحتاج المريض...

علاج التهاب الضفيرة العصبية

علاج التهاب الضفيرة العصبية

علاج التهاب الضفيرة العصبية يتحكم الجهاز العصبي في أجزاء الجسم المختلفة، وهو يتكون من المخ والحبل الشوكي، ويُعرَف بالجهاز العصبي المركزي. يتفرع من الحبل الشوكي والمخ العديد من الأعصاب التي تُسَمَى الجهاز العصبي الطرفي، وهو المسؤول عن التحكم في حركة وإحساس الأطراف...

علاج الشلل الدماغي

علاج الشلل الدماغي

الشلل الدماغي هو خلل يحدث في خلايا الدماغ، يتسبب في تراجع مستوى النمو عند الطفل وحدوث اضطرابات حركية وإعاقة سمعية ونطقية بجانب تأخر في النمو العقلي واللغوي. تظهر أعراض الشلل الدماغي منذ الولادة، فيلاحظ الأبوان كسل الطفل عن الرضاعة وعدم اتزان حركته. ويعالج هذا المرض...