افضل الطرق فى علاج التشنجات والصرع

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

نوبات الصرع هي حالة من فقدان الوعي مصحوبة بانقباضات عنيفة في العضلات، وتختلف حدة أعراض هذه النوبات بين المرضى، وكذلك درجة تعقيدها، وعلى الرغم من ذلك لا شك أن الجميع يحتاج إلى تلقي علاج التشنجات والصرع، فما هي طرق علاج الصرع التي يستعملها الدكتور باهر -أستاذ المخ والأعصاب- مع مرضاه؟

هل يمكن علاج التشنجات والصرع نهائيًا؟

في الطبيعي تتصل خلايا الدماغ مع بعضها البعض لتنقل المعلومات وتستقبلها، ويحدث ذلك من خلال إرسال إشارات كهربائية كيميائية بين النقالات العصبية، وجراء ذلك تعمل الخلايا العصبية بالتتابع لا في وقت واحد، فترسل الخلية الأولى رسالة كهربائية لتستقبلها الخلية الثانية ثم تنقلها إلى خلية أخرى، وهكذا.

يظهر الصرع والتشنجات العصبية عندما تعمل كل الخلايا العصبية في وقت واحد، مما يزيد النشاط العصبي للدماغ بصورة تفوق الطبيعي، وغالبًا ما يحدث ذلك بعد التعرض لكدمة أو عدوى بكتيرية أو أورام خبيثة.

إنَّ مرض الصرع مرض مزمن، ما يعني أن الشفاء من الصرع نهائيًا أمرٌ غير ممكن، لكن يمكن التخفيف من شدة التشنجات العصبية التي تحدث والتقليل من كمية النشاط الكهربي العصبي قليلًا، ويستعمل الدكتور باهر من أجل ذلك طرقًا متعددة في العلاج.

طرق علاج التشنجات والصرع

تتنوع طرق علاج الصرع المستخدمة، وتتضمن ما يلي:

:اقرأ ايضا: علاج الصرع عند الاطفال الرضع

العلاج الدوائي:

إن أول طريقة من طريق علاج التشنجات والصرع هي الأدوية، وتسمى تلك الأدوية بالأدوية المضادة للتشنجات وتقلصات العضلات. وعادةً لا يعتمد الطبيب عليها وحدها وإنما يوصي باتباع وسيلة أخرى بجانبها.

تغيير نمط الأكل الذي يتناوله المريض :

في بعض الأحيان قد يوصي الطبيب باتباع نظام الكيتو الغذائي، وهو نظام صحي يعتمد على الأطعمة المليئة بالدهون ويوصي بالتقليل من الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات.

تحفيز العصب الحائر (Vagus nerve stimulation):

في عملية تحفيز العصب الحائر يزرع الطبيب جهازًا صغيرًا تحت الجلد في منطقة الرقبة، يطلق إشارات كهربائية تعمل على تحفيز العصب الحائر، والتخفيف من حدة نوبات الصرع.

يمكن الاعتماد على تلك الطريقة في علاج التشنجات والصرع، إلا أن الطبيب يفضل استخدام الأدوية بجرعات قليلة مع تحفيز العصب الحائر.

من المثير للاهتمام أن هذه الطريقة لم تتوفر في مصر إلا في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب تكلفتها الباهظة التي قد تصل إلى 20 ألف دولارًا أمريكيًا، لكن الآن صار من الممكن أن يخضع لها مريض الصرع على نفقة التأمين الصحي.

تحفيز المناطق العميقة في الدماغ:

تشبه هذه الطريقة تقنية تحفيز العصب الحائر قليلًا، فالطبيب يزرع أقطابًا صغيرة أو إلكترودات في مناطق معينة في الدماغ، بهدف إنتاج إشارات عصبية تعمل على تنظيم النشاط الكهربي للدماغ.

الخضوع لـ جراحة الصرع:

تهدف جراحة الصرع إلى إزالة بؤرة المرض أو الجزء المصاب من الدماغ الذي حدث فيه اختلال في كهربية الدماغ وأدى إلى حدوث نوبات الصرع، وعادة ما يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة العلاجية عندما تفشل الأدوية الطبية في تحقيق أي نتيجة.

تُجرى هذه العملية بعدة طرق لكن الطريقة الأحدث هي من خلال استخدام الروبوت الآلي، فبفضل تلك الطريقة صارت العملية أبسط من ذي قبل، وصار من الممكن معرفة موقع بؤرة المرض، ومن ثّم تحديد نوع العملية المناسبة لحالة المريض.

إذا توصل الطبيب إلى مكان بؤرة الصرع واكتشف أن السبب هو تليف فص من فصوص المخ أو إصابة إحداها بمرض معين، فقد يرشح الطبيب فصل فصوص المخ السليمة عن المريضة من خلال العملية التالية..

الفصل الكامل لفصي الدماغ (complete corpus callosotomy)

هي عملية جراحية تُستعمل في علاج مرض الصرع، ويتم فيها قطع الجسم الثفني، وهي منطقة تتكون من مجموعة من الألياف العصبية تربط فصي الدماغ مع بعضهما البعض.

من خلال هذه العملية يفقد فصي الدماغ الاتصال ببعضهما البعض فيتوقف تدفق الإشارات العصبية بينهما، وهكذا يتمكن الطبيب من علاج التشنجات والصرع.

إنَّ هذه الطريقة لا تمنع ظهور النوبات نهائيًا، وإنما تقلل من حدة نوبات الصرع التي تظهر على المريض، فالإشارات العصبية تظل في فص واحد في الدماغ ولا تنتقل إلى الفص الآخر كما كان يحدث سابقًا.

غير عملية الفصل الكامل لفصي الدماغ، هناك أنواع أخرى من العمليات الجراحية تساعد في علاج التشنجات والصرع، منها:

فصل الطبقة الخارجية من نصفي الدماغ (Functional hemispherotomy).
استئصال اللوزة والحُصين (Amygdalohippocampectomy).
استئصال الفص الصدغي (Temporal lobectomy).
الاستئصال بالليزر.
استئصال بؤرة المرض.

أقرأ ايضا :تحفيز العصب الحائر بجهاز الـ VNS يُنهي مُعاناة مرضى الصرع

كيف يختار الطبيب طريقة علاج التشنجات والصرع المناسبة؟

تقع مسؤولية اتخاذ القرار بشأن طريقة علاج التشنجات والصرع للمريض على فريق كامل يتكون من مجموعة من أطباء نفسية وعصبية مع جرّاحي الأعصاب، ويتعاون هذا الفريق في تحديد نوع ووسيلة العلاج المناسبة بعد النظر إلى حالة المريض والفحوصات الطبية.

الفحوصات الطبية المطلوبة قبل علاج التشنجات والصرع

قبل أن يحدد الدكتور باهر وباقي الفريق الطبي وسيلة العلاج يوصي المريض بعمل الفحوصات التالية:
تحاليل الدم.
مخطط رسم المخ.
الأشعة المقطعية على الدماغ.
الرنين المغناطيسي الذي يساعد على اكتشاف مكان بؤرة الصرع.

وبعد الخضوع لهذه الفحوصات يُحدد الدكتور باهر الطريقة الأنسب في العلاج بما يضمن لك الحصول على أفضل نتيجة للعلاج.. حتى وإن لم يكن ذلك علاجًا نهائيًا للمشكلة.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...