علاج العصب الحائر عبر زرع جهاز التحفيز

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

يلجأ أطباء جراحة المخ والأعصاب إلى علاج العصب الحائر من أجل علاج الصرع والتخفيف من حدّة نوباته، وتسبب الإصابة بالصرع حدوث اضطرابات في نشاط الدماغ العصبي، فيتعرض المريض لنوباتٍ متكررة تختلف حدتها وطبيعتها ما بين مريضٍ وآخر. 

 

يُصاب الأشخاص بالصرع لأسبابٍ عديدة، تشمل نمو ورم في المخ، أو نزيف المخ، أو وجود عيوب خلقية في نسيج الدماغ. دعونا نوضح مزيدًا من التفاصيل حول ذلك المرض، ونشرح العلاقة بين الصرع والعصب الحائر.

 

ما هو العصب الحائر؟ وما علاقته بمرض الصرع؟

يُعد العصب الحائر (Vagus nerve) أطول عصَب في جسم الإنسان، وهو المسؤول عن نقل الإشارات العصبية من المخ إلى أعضاء عديدة في الجسم لأنه يخرج من الدماغ ويمتد وصولًا إلى القولون.

 

علاقة العصب الحائر بمرض الصرع

يتعرض مريض الصرع لنوبات متكررة من الحركات الغريبة واللاإرادية، وتختلف أنواع تلك النوبات بين المرضى، فتشمل:

  • حركات لا إرادية في الأطراف.
  • الدخول في غيبوبة (فقدان الوعي).
  • السَرحَان مُدة ثوانٍ معدودة (أي فقدان التركيز).
  • الهلوسة المُتمثلة في سماع أصواتٍ غريبة، أو رؤية أجسام غريبة، أو شمّ روائح غريبة غير موجودة بالأساس.

 

يتحكّم العصب الحائر في الحركات اللا إرادية فقط، مثل: عملية الهضم، ومعدل ضربات القلب (على سبيل المثال لا الحصر)، لذلك يلجأ الأطباء إلى علاج ذلك العصب وتحفيزه بهدف الحد من عدد نوبات الصرع التي تُصيب المريض.

 

 

اقرأ ايضا : افضل دكتور مخ وأعصاب فى اسكندرية

طرق التشخيص قبل علاج العصب الحائر 

إنَّ تركيب جهاز تحفيز العصب الحائر (Vagus nerve stimulator) من أحدث الطرق الجراحية المُستخدَمة في الحد من نوبات الصرع، وهو جهاز دائري الشكل صغير الحجم يُرسل نبضات كهربية للتحكم في الإشارات العصبية الصادرة عن العصب الحائر.

 

قبل اللجوء إلى تلك الجراحة -أو أي وسيلة علاجية أخرى- ينبغي لمريض الصرع الخضوع لمجموعة فحوصات تشخيصية تتضمن:

  • رسم المخ (تخطيط كهربية الدماغ EEG).
  • الأشعة المقطعية على المخ.
  • تصوير المخ باستخدام أنواع متقدمة من أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) التي  تسهم في تحديد مكان بؤرة الصرع بدقة.
  • التشخيص بالروبوتات لتحديد مكان بؤرة الصرع (المنطقة المتُأثرة بالاضطرابات العصبية).

 

تخصصات طبيّة تُسهم في تشخيص مرضى الصرع

يؤكد الدكتور باهر مدحت أنَّ تأكيد تشخيص الصرع لا يعتمد على خبرة جرَّاح المخ والأعصاب فقط، إنما يعتمد على التعاون بين مُختلف التخصصات الطبية، مثل: أطباء الأمراض النفسية والعصبية، وأطباء جراحة الأعصاب.

 

يُعرَض المريض على الفريق الطبي المكوّن من التخصصات الطبية المذكورة -في السطور السابقة- من أجل تحديد الخطة العلاجية المناسبة التي تشمل:

  • تعديل نمط الغذاء: يصف الأطباء حِمية غذائية (دايت) من نوع الكيتو (Ketogenic Diet)، وهي حميات غذائية تعتمد على الحد من تناول الكربوهيدرات بهدف تخفيف نوبات الصرع.
  • وصف بعض الأدوية.
  • التدخل الجراحي (للحالات غير المُستجيبة للعلاج الدوائي). 

 

تُعد عملية زرع الجهاز المُحفز للعصب الحائر من أشهر العمليات التي يُجريها جرَّاحو المخ والأعصاب بهدف الحد من عدد مرّات تكرار نوبات الصرع.

 

نبذة عن علاج العصب الحائر عبرعملية زرع الجهاز المُحفز للعصب

يُرسِل جهاز تحفيز العصب الحائر نبضات كهربية تتحكم في إشارات العصب، وهو جهازٌ يعمل بالبطارية ومزوّد بسلكٍ يتم توصيله بالعصب الحائر. تستطيع الشركة الطبيّة المُصنِّعة برمجة ذلك الجهاز باستخدام الكمبيوتر لتحقيق لأهداف التالية:

  • التحكّم في مُعدّل الإشارات الكهربية التي يُرسلها الجهاز.
  • ضبط مُعدّل عَمل الجهاز بالتزامن مع مُعدّل نبضات القلب.

 

خطوات علاج العصب الحائر جراحيا عبر زرع جهاز التحفيز

يُجري  افضل جرَّاح مخ واعصاب  المُختَّص عملية زرع الجهاز المُحفز للعصب الحائر مُتبعًا الخطوات الآتية:

  • تخدير المريض كليًّا.
  • صُنع شق في منطقة الصدر (تحديدًا الجانب العلوي الأيسر للصدر).
  • إدخال جهاز تحفيز العصب الحائر في منطقة الصدر.
  • توصيل طرفيِ السلك (أحد أجزاء المُحفز):
    • الطرف الأول: يُوصله الطبيب بجسم الجهاز نفسه.
    • الطرف الثاني: يُمرره الطبيب تحت الجلد حتى يصل إلى منطقة العنق من أجل ربطه مع العصب الحائر (يُربط هذا الطرف مع العصب الحائر عبر شق جراحي آخر يصنعه الطبيب عند منطقة الرقبة).
  • إغلاق الشقوق الجراحية.

يُسهم جهاز تحفيز العصب الحائر في الحد من عدد نوبات الصرع

 

اقرأ ايضا :افضل الطرق فى علاج التشنجات والصرع

مميزات علاج العصب الحائر عبر طريقة التحفيز

يؤكد أطباء جراحة المخ والأعصاب المُختَّصون عدم وجود علاج نهائي لمرض الصرع، ويوضحون أنَّ جراحة زرع جهاز تحفيز العصب الحائر تهدف إلى:

  • السيطرة على نوبات الصرع.
  • الحد من جرعات أدوية الصرع التي يتناولها الطفل المُصاب، وهو ما يُحسن جودة حياته، ويُجنِبه الإصابة بآثار تلك الأدوية الجانبية.

 

تتميز تلك الجراحة إذًا بكونها أسلوبًا حديثًا وفعالًا في تحسين جودة حياة المرضى والسيطرة على المشكلات المُصاحبة لمرض الصرع.

 

ما هو سعر عملية زرع جهاز تحفيز العصب الحائر؟

يرتفع سعر جهاز تحفيز العصب الحائر، فقد يصل سعره إلى 20,000 دولارًا أو أكثر، لكنّه متوفر في مصر بتكلفة مناسبة يُمكن سدادها بمساعدة خدمات التأمين الصحي. 

 

أفضل جرَّاح لإجراء عملية علاج العصب الحائر 

يُعَد الدكتور باهر مدحت من أفضل الجراحين المُختَّصين في تركيب جهاز تحفيز العصب الحائر، فهو يعتمد على أحدث الوسائل التشخيصية ويستخدم أحدث التقنيات الجراحية لأجل تحقيق أعلى معدلات الأمان وأفضل نسب النجاح.

 

كلمات أخيرة عن علاج العصب الحائر

يؤكد الدكتور باهر مدحت أنَّ جراحة علاج العصب الحائر عبر زرع الجهاز المُحفز ليست التدخل الجراحي الوحيد المُستخدَم للسيطرة على نوبات الصرع، فهناك تدخلات جراحية أخرى، مثل: فَصْل فص المُخ الأيمن عن الفص الأيسر. 

 

ويلجأ الطبيب إلى افضل الطرق فى علاج التشنجات والصرع من خلال النوع من الجراحات لعلاج حالات الصرع التي تُعاني مشلكةً ما في أحد فصيِ الدماغ (مثل: الجلطات أو التليُّفات)، وقد يجمَع الطبيب بين عمليتيِ زرع مُحفز العصب الحائر وفصل فصيِ المخ.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...