احسن دكتور مخ واعصاب اطفال

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

يتكون الجهاز العصبي من جزيئين هما الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون من المخ والنخاع الشوكي، والجهاز العصبي الطرفي الذي يتكون من الأعصاب الطرفية التي تخرج من النخاع الشوكي والمخ. ويوجد نوعان من الأعصاب هما الأعصاب الحركية التي تتحكم في حركة جميع أجزاء الجسم سواء الإرادية واللا إرادية، والأعصاب الحِسية التي تسمح للمخ بالإحساس بالبيئة المحيطة به.

يبدأ نمو الجهاز العصبي في فترة الحمل، ويستمر نمو وتطور هذا الجهاز حتى بعد الولادة، ولكن في بعض الحالات يتعرض الطفل لبعض المشاكل التي تؤثر على تكوين الجهاز العصبي، لذا يبحث الأهل دائمًا عن احسن دكتور مخ وأعصاب لعلاج أبنائهم قبل تفاقم المشكلة.

في هذا المقال سوف نلقي الضوء على أسباب إصابة الأطفال بمشاكل الجهاز العصبي قبل وبعد الولادة، واحسن دكتور مخ واعصاب اطفال لعلاج هذه المشاكل.

 

اقرأ ايضا : علاج شحنات الكهرباء عند الاطفال

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل الجهاز العصبي في الأطفال؟

توجد مجموعة واسعة من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل الجهاز العصبي في الأطفال، وتعد العيوب الخلقية أشهر سبب لإصابة الأطفال بمشاكل الجهاز العصبي. وتشتمل العيوب الخلقية على التحورات الجينية، أو التغيرات التي تحدث في الكروموسومات سواء على مستوى تركيب أو عدد الكروموسومات، وأشهر هذه الحالات هي حالة البله (العته) المغولي.

ما هو البله المغولى؟

البله المغولي -ويطلق عليها أيضًا متلازمة داون- هي مشكلة صحية تحدث بسبب زيادة عدد الكروموسومات الجسدية (الكروموسومات المسؤولة عن تكوين شكل الجسم، مثل لون العين) في الجسم ما يؤدي إلى تغير شكل وبنية الفرد عن الطبيعي.

بجانب ذلك يمكن تقسيم الأسباب الأخرى إلى:

أسباب تؤثر على الأم

يضعف الجهاز المناعي للأم في فترة الحمل، فتتعرض للكثير من المشاكل يمكنها التأثير على الجهاز العصبي للجنين وتشمل:

  • الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • التعرض للعناصر السامة.
  • الإهمال في التغذية ونقص المواد الغذائية للجنين.

أسباب مرتبطة بالطفل أو الجنين

بعد الولادة وفي السنين الأولى للطفل قد يتعرض لبعض المشاكل التي تؤثر على جهازه العصبي وتشمل:

  • التعرض للسموم العصبية.
  • سوء التغذية وافتقار الطعام للعناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن التي تشارك في نمو وتطور الجهاز العصبي.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة.
  • نقص الأكسجين الذي يصل للجنين في الرحم.
  • الولادة المبكرة.
  • إصابات العمود الفقري والنخاع الشوكي الناتجة غالبًا عن الحوادث والتي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالشلل.
  • الإصابة بسرطانات وأورام الجهاز العصبي.

كل ذلك يؤثر على الجهاز العصبي للأطفال سواء قبل الولادة أو بعدها، وينتج عنه الكثير من الاضطرابات العصبية التي تؤثر على حياة الطفل. وينبغي الإشارة إلى أنه توجد بعض المشاكل الصعبية غير معروفة السبب إلى الآن.

 

أقرأ المزيد : علاج الصرع عند الاطفال الرضع

متى ينبغي اصطحاب الطفل إلى أشهر دكاترة المخ والاعصاب؟

إذا كان الطفل مصابًا بمشكلة عصبية، فمن المحتمل أن تظهر عليه الأعراض التالية:

  • ضعف القدرة على التحكم في العضلات، ويتضح ذلك كثيرًا عند اللعب والمشي، فيلاحظ الوالدان عدم قدرة الطفل على التوازن وصعوبة الحركة.
  • فقدان القدرة على التركيز أو التخيل أو أداء المهام اليومية والمدرسية التي يؤديها الأطفال في نفس عمره طبيعيًا.
  • التشنجات العصبية ونوبات الصرع.
  • بطء النمو.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم دون سبب.
  • الصداع الشديد المستمر، والإغماء.
  • التلعثم في أثناء الحديث.
  • إلى جانب تلك الأعراض، قد يلاحظ الوالدان تغييرات في الحالة النفسية والمزاجية للطفل، فمثلًا قد يعاني هذيانًا وهلوسة وتقلبات مزاجية حادة، وأحيانًا أعراض اكتئاب.

من الضروري أن يعلم الوالدان أن الأعراض الفسيولوجية والنفسية السابقة تتفاوت درجتها حسب نوع وطبيعة المرض الذي يعانيه الطفل، بمعنى أن الأعراض قد تبدو بسيطة وقد تكون شديدة للغاية، بالتالي ينبغي لهم الانتباه جيدًا إلى الحالة الصحية للطفل على الدوام.

وإذا بدت على الطفل أي من تلك الأعراض، فمن الضروري عليهم اصطحابه إلى أشهر دكاترة المخ والاعصاب للبدء في عمل الفحوصات الطبية ومن ثَمّ الحصول على العلاج المناسب لحالة الطفل العصبية.

الفحوصات التي يجريها احسن دكتور مخ واعصاب اطفال لتحديد مشكلة الطفل

يعتمد أفضل دكتور مخ واعصاب اطفال في التشخيص على الأعراض الظاهرة على الطفل، كما يطلب إجراء العديد من الفحوصات والأشعة لتأكيد التشخيص، مثل:

  • الأشعة المقطعية.
  • أشعة الرنين المغناطيسي.
  • رسم كهربية المخ.
  • فحص كهربية العضلة، وسرعة توصيل العصب.
  • البزل الشوكي (عينة السائل النخاعي).
  • تصوير الأعصاب.
  • أشعة السونار.

يختار احسن دكتور مخ واعصاب اطفال الأشعة أو الفحوصات التي يحتاجها لتشخيص الحالة، بناءًا على الأعراض الظاهرة على الطفل.

الوسائل العلاجية التي يستعملها أشهر دكاترة المخ والاعصاب

بعد التشخيص يقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب للحالة، وتتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي، وفي هذه الحالة يقوم افضل دكتور جراحة اعصاب اطفال باستخدام أفضل الأساليب الجراحية، مثل الجراحات الميكروسكوبية لنقل وزراعة الأعصاب، أو نقل وزراعة العضلات، وتسليك الأعصاب بالمناظير وغيرها من التقنيات الجراحية الحديثة.

ماذا يحدث إذا لم يتلق الطفل العلاج؟

كما ذكرنا سابقًا فإن الأعراض العصبية تؤثر في حياة الطفل، وتمنعه من الحركة واللعب كما يفعل الأطفال في مثل عمره، وكذلك يتأخر مستواه الدراسي ويؤدي إلى تراجع قدرته على التعلم.

الخلاصة:

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل المخ والأعصاب في الأطفال، ويستخدم احسن دكتور مخ واعصاب اطفال أحدث الأساليب في تشخيص وعلاج هذه الحالات، لذا عند الإصابة بأي مشكلة في الجهاز العصبي، يجب استشارة الطبيب المختص لتلقّي العلاج المناسب بعد التشخيص الدقيق للحالة.

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...