مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

4 طرق لـ علاج التهاب الأعصاب الطرفية في أقصر وقت

تستغرق مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية وقتًا طويلًا، فقد تصل فترة الشفاء إلى عدة شهور أو سنوات -5 سنوات مثلًا-، ولا شك أن الكثير من المرضى يتمنى أن تَقْصُر تلك الفترة، فهل هناك وسائل يمكن من خلالها تحقيق ذلك؟

نعم، توجد بعض النصائح التي يوجهها الدكتور باهر لبيب إلى مرضاه يمكنها تعزيز صحة الجسم وحمله على التعافي في وقت أقل من المعتاد، وتتضمن تلك النصائح ما نذكره في السطور القادمة.

تناول الطعام الصحى يساعد على تقليل مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

ثمة مجموعة من العناصر الغذائية تُفيد الجسم وتساعده على التغلب على الأمراض التي تُصيبه، مثل التهاب الأعصاب الطرفية.

وتحتاج الأعصاب الطرفية إلى العناصر التالية حتى تستطيع التغلب على الالتهاب:

مجموعة فيتامينات (ب)

تحتوي مجموعة فيتامينات (ب) على 12 عنصرًا غذائيًا، يُعَد أكثرهم فائدة للجهاز العصبي:

فيتامين (ب1) المعروف باسم الثيامين.
فيتامين (ب6) ويطلق عليه أحيانًا البيروكسدين.
فيتامين (ب12) المسمى أيضًا الكوبالامين.

تساهم هذه العناصر في تقَصير مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية عبر التخفيف من حدة الألم وتهدئة الالتهاب مع حماية الخلايا من التلف، وتتوفر تلك العناصر في بعض الأطعمة، منها:

اللحوم بأنواعها، الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك.
الأطعمة البحرية.
البيض.
منتجات الألبان قليلة الدسم، وهي التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون.
الخضراوات.

اقرأ ايضا : أنواع ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية، ونصائح لشفاء سريع

مضادات الأكسدة

يتعرض الجسم يوميًا لعملية كميائية تسمى الأكسدة، وتؤثر تلك العملية في كفاءة الجسم فتضر بالخلايا وتتلفها، ويمكن حماية الجسم من هذا الخطر عبر تناول مضادات الأكسدة.

تساعد مضادات الأكسدة في خفض مستوى سكر الدم، إلى جانب تحسين كفاءة الأعصاب، وتضم تلك المضادات موادًا كيميائية كثيرة، منها:

حمض ألفا ليبويك (Alpha-lipoic acid).
الكارنيتين (carnitine).
السيستين (cysteine).

من الوسائل النافعة في تقصير مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية الإكثار من تناول البروكلي والخميرة والكبد والسبانخ، فهي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة السابقة.

مضادات الالتهاب

تخفف مضادات الالتهاب من حدة الألم الذي يشعر به مريض التهاب الأعصاب الطرفية، فتهدأ شهور التنميل الموجود في اليدين والقدمين، ويمكن لمضادات الالتهاب حماية الجسم -أيضًا- من الأكسدة، وتتوفّر هذه المضادات في مادتي الكركمين وزيت السمك.

يكثر وجود مضادات الالتهاب في الأسماك خاصة أسماك السلمون والسردين، وكذلك المكسرات والصويا.

اقرأ ايضا هل يشفى مريض التهاب الاعصاب الطرفية؟

الحرص على علاج الأمراض المزمنة لتقوية الجسم يساعد على

تقصير مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

اعلم أن الطعام وحده لن يستطيع إفادتك إن لم تهتم بعلاج الأمراض المزمنة التي تعانيها، فإذا كنت من مرضى السكري أو الأورام الخبيثة فلا بد أن تضع حدًا للمرض وتحصل على العلاج المناسب.

يُعَد التهاب الاعصاب الطرفية أحد المضاعفات التي تنتج عن إهمال علاج الأمراض المزمنة السابقة، فهذه الأمراض تؤثر سلبًا على سلامة الأعصاب وصحتها، لهذا فالعلاج منها يقصّر مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية، بدلًا من أن تستغرق سنوات طويلة.. قد تنتهي المشكلة خلال شهور قليلة.

التخلي عن العادات السيئة والتحلي بعادات أخرى صحية يساعد على

تقصير مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

 

غير الوسائل السابقة، تقصر العادات الصحية مدة علاج التهاب الاعصاب الطرفية إلى حد ما، فمحاولة الحفاظ على وزن الجسم وتحويل الرياضة إلى عادة منتظمة وأسلوب حياة قد يعزز من دور العلاج الذي يتلقاه المريض للشفاء من التهاب الأعصاب.

على صعيدٍ آخر تقلل العادات السيئة، مثل التدخين والإفراط في شرب الكحوليات من كفاءة علاج التهاب الأعصاب الطرفية، فتُنقِص من مستوى الفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب، مثل فيتامينات (ب) وفيتامين (هـ) والنياسين، وتزيد من حدة المرض.

لهذه الأسباب يوصي أطباء الأعصاب بمحاولة التخلي عن العادات السيئة والتحلي بالعادات الصحية حتى يثمر العلاج بنتيجة جيدة.

الحرص على جلسات العلاج الطبيعي يساعد على تقصير

مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

يهدف العلاج الطبيعي إلى مساعدة الجسم على التعافي سريعًا والتخفيف من الألم دون الحاجة إلى تناول مسكنات، كما أنه له دورٌ كبير في خفض مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية، لذلك يوصي طبيب الأعصاب بالخضوع لجلسات العلاج الطبيعي بالتزامن مع علاج الالتهاب.

هذه بعض الوسائل التي يمكن لمريض التهاب الأعصاب تطبيقها خلال فترة علاجه، وسؤالنا الآن من هو اشطر دكتور مخ واعصاب فى علاج الكثير من المرضى الذي يمكن أن ألجأ إليه لعلاج هذه المشكلة الصحية؟

الدكتور باهر مدحت الطبيب المتميز في علاج التهاب الأعصاب الطرفية

يتسم الدكتور باهر مدحت بخبرة طويلة في علاج الأعصاب الطرفية بالمنظار، فهو واحد من افضل استشاريي جراحة المخ والأعصاب في مصر.. ننصحك بحجز موعد معه والاستماع إلى توصياته بخصوص علاج التهاب الأعصاب الطرفية.

 

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...