علاج التهاب الضفيرة العصبية

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

علاج التهاب الضفيرة العصبية

يتحكم الجهاز العصبي في أجزاء الجسم المختلفة، وهو يتكون من المخ والحبل الشوكي، ويُعرَف بالجهاز العصبي المركزي. يتفرع من الحبل الشوكي والمخ العديد من الأعصاب التي تُسَمَى الجهاز العصبي الطرفي، وهو المسؤول عن التحكم في حركة وإحساس الأطراف العلوية والسفلية، وتتجمع بعض الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي لتكوين الضفيرة العصبية، ثم تتفرق الأعصاب مرة أخرى ليغذي كل منها عضلة معينة.

تتعرض الضفيرة العصبية لليد لمشكلات عدة، مثل الالتهابات والإصابات، ويعد الدكتور باهر لبيب أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج التهاب الضفيرة العصبية عن طريق الجراحات الميكروسكوبية. تعرّف على الوسائل التي يستخدمها دكتور باهر في علاج تلك المشكلات خلال مقال اليوم.

اقرأ ايضا : تجربتي مع التهاب الأعصاب الطرفية

ما هي الضفيرة العصبية لليد؟

تخرج مجموعة من الأعصاب خارج الحبل الشوكي من الفقرة العنقية الخامسة إلى الفقرة الصدرية الأولى، وتتجمع هذه الأعصاب لتكوّن الضفيرة العصبية لليد، ثم تنقسم إلى عدة أعصاب مرة أخرى لتغذية عضلات اليدين.
تتحكم الضفيرة العصبية لليد في حركة وإحساس الطرف العلوي بالكامل، لذا فإن التهاب الضفيرة العصبية أو إصابتها يؤثر على الطرف العلوي بشكل كبير، ما يستدعي علاج التهاب الضفيرة العصبية للحفاظ على وظائفها كي لا يتأثر نمط حياة المريض الطبيعي سلبيًا.

أعراض إصابات الضفيرة العصبية

تختلف أعراض إصابات والتهابات الضفيرة العصبية تبعًا لدرجة الإصابة وشدتها، ففي حالة الإصابات البسيطة يشعر المريض بسريان ما يشبه الكهرباء في يده، أو الوخز المصحوب بتنميل الطرف العلوي، أما في حالة الإصابات الشديدة فيشعر بصعوبة في تحريك اليد والذراع، وقد يفقد القدرة على تحريك الطرف العلوي أو الإحساس به (الإصابة بالشلل).

ما هي أسباب إصابات الضفيرة العصبية؟

تعد حوادث الدراجات البخارية (الموتوسيكلات) والسيارات أشهر أسباب إصابة الضفيرة العصبية، بالإضافة إلى السقوط من المرتفعات، أو الاحتكاك القوي الناتج عن بعض الألعاب الرياضية العنيفة، أو التعرض للعلاج الإشعاعي.
يؤدي السقوط على الذراع وهي مفرودة إلى شد الضفيرة العصبية، مما يؤدي إلى تمزق أو قطع الضفيرة العصبية، ويختلف العلاج باختلاف نوع الضرر الذي تعرّض له المريض.

مضاعفات إصابات الضفيرة العصبية

يؤدي إهمال علاج إصابات الضفيرة العصبية، أو علاج التهاب الضفيرة العصبية إلى ظهور الكثير من المضاعفات الخطيرة، مثل:

  • تيبس مفاصل الطرف العلوي نتيجة عدم استخدامها بسبب شلل الطرف العلوي.
  • الألم المزمن الناتج من تلف الأعصاب.
  • فقدان الإحساس في الطرف العلوي.
  • ضمور العضلات بسبب عدم استخدامها أو تغذية الأعصاب لها.
  • الإصابة بإعاقة دائمة.

كيفية علاج إصابات الضفيرة العصبية

قديمًا لجأ الأطباء لقطع اليد المصابة لإيقاف الإحساس بالألم، ونتيجة التطور الطبي لجأوا إلى عمليات تثبيت المفاصل كطريقة فعّالة للعلاج.
في الأوقات الحالية ومع التقدم الطبي الكبير، يلجأ الجراحون إلى الجراحات الميكروسكوبية الدقيقة من أجل علاج إصابات الضفيرة العصبية، واختيار تلك التقنية العلاجية يعتمد على عدة عوامل، مثل عمر المريض، وشدة الإصابة، والفترة الزمنية بين الإصابة والعلاج.

للتوضيح: الإصابة بتمزق الضفيرة العصبية تُشفى تلقائيًا دون الحاجة لتدخل جراحي، وقد يحتاج المريض للعلاج الطبيعي لمساعدته على التعافي، وإذا لم يحدث تحسن في الحالة قد يضطر الطبيب للتدخل الجراحي.

بالمثل في حالة الإصابات الشديدة يبدأ الطبيب بوصف بعض الأدوية ويوجه المريض للخضوع للعلاج الطبيعي ليساعد المريض على تحريك العضلات المتأثرة، وفي حالة فشل ذلك يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي الذي يعتمد على المدة الزمنية بين الإصابة والعلاج:

  • في أول سنة أو 18 شهرًا بعد الإصابة: يُجري الطبيب جراحة استكشاف الضفيرة العصبية، أو عملية نقل الأعصاب من الضلوع أو القدم إلى الضفيرة العصبية، أو عملية زراعة الأعصاب.
  • أكثر من 18 شهرًا بعد الإصابة: يلجأ الطبيب إلى عملية نقل العضلات من الرجل إلى اليد.
  • أكثر من سنتين بعد الإصابة: يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية زراعة عضلات لعلاج الحالات المتقدمة.

تعد هذه العمليات من العمليات الدقيقة التي تستغرق فترة طويلة قد تصل إلى 10 ساعات تبعًا لحالة المريض، ويبلغ متوسط نسبة نجاح هذه العمليات نحو 50%، وقد تصل إلى 70% أو 80 % كحد أقصى تبعًا لشدة الإصابة ومكانها. يُعَد الاحتفاظ ببعض وظائف الطرف العلوي مثل ثني الكوع، ورفع الذراع، وتمشيط الشعر، والأكل هو الهدف الأساسي لتلك العمليات.

أفضل جرّاحي المخ والأعصاب

الدكتور باهر لبيب من أشهر جراحي المخ والأعصاب في مصر والعالم العربي. تخرج دكتور باهر من كلية الطب جامعة الإسكندرية، وصار استشاريًا لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ثم استشاريًا للجراحات الميكروسكوبية ومناظير الأعصاب الطرفية.

حصل دكتور باهر على شهادة الدكتوراه من كلية الطب جامعة الإسكندرية في تخصص علاج الضفيرة العصبية، وهو أحد أوائل الأطباء الحاصلين على تلك الشهادة في هذا الفرع الطبي، وهو زميل جامعة كولومبيا، والحاصل على البورد الأوروبي في تخصص جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري.

 

لمزيد من المعلومات احجز الآن موعدك مع الدكتور باهر لبيب عبرالتواصل معنا على الارقام الموضحة هنا . أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك.

 

 

عند الشعور بأعراض إصابة الضفيرة العصبية السابق ذكرها فإننا ندعوك إلى التواصل مع عيادة الدكتور باهر لبيب في القاهرة عبر الاتصال بأرقام: 01222289217 / 010669630، أو الاتصال بعيادة الإسكندرية عبر الأرقام: 5524799 / 01282849492.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

علاج التهاب الاعصاب الطرفية

علاج التهاب الاعصاب الطرفية

تعرف الأعصاب الطرفية بأنها الأعصاب التي تصل المخ والحبل الشوكي بالذراعين والساقين والوجه وجميع الأعضاء الداخلية لعدة أسباب قد تمرض تلك الأعصاب وتلتهب وتعجز عن أداء وظيفتها ونقل الإشارات العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلى جميع أنحاء الجسم، وفي هذه الحالة يحتاج المريض...

علاج الشلل الدماغي

علاج الشلل الدماغي

الشلل الدماغي هو خلل يحدث في خلايا الدماغ، يتسبب في تراجع مستوى النمو عند الطفل وحدوث اضطرابات حركية وإعاقة سمعية ونطقية بجانب تأخر في النمو العقلي واللغوي. تظهر أعراض الشلل الدماغي منذ الولادة، فيلاحظ الأبوان كسل الطفل عن الرضاعة وعدم اتزان حركته. ويعالج هذا المرض...

علاج الصرع عند الاطفال الرضع

علاج الصرع عند الاطفال الرضع

  في دراسة إحصائية نُشرت عام 2015 في الولايات المتحدة الامريكية ذُكرت نسبة الأطفال المُصابة بالصرع خلال أشهرهم الأولى لتتجاوز 470.000 طفلًا، بينما تزداد نسبة المُصابين به من بين البالغين لتصل إلى ثلاثة ملايين. يتسبب الصرع في نوبة من التشنج التام لبعض عضلات الجسم...

عملية زراعة مضخة باكلوفين

عملية زراعة مضخة باكلوفين

يُجري الأطباء عملية زراعة مضخة باكلوفين لأجل تخفيف التشنجات العضلية الشديدة المُصاحبة لمرض الشلل الدماغي. يُسهم ذلك النوع من العمليات في تحسين حركة مرضى الشلل الدماغي -الذين يعانون درجات متقدمة من تشنجات العضلات-، وهي عمليات دقيقة للغاية ينبغي إجراؤها تحت إشراف طبيب...