ما الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة في المخ؟

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

يبحث أولياء الأمور عن الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة في المخ فور تعرض أطفالهم لنوبات تشنج، وينتابهم القلق بشأن المخاطر والمضاعفات المحتملة لتلك النوبات، فضلاً عن خوفهم من تأثير مرض الصرع في حياة أطفالهم لاحقًا.

إيمانًا منا بأهمية نشر التوعية الصحية حول مرض الصرع، سوف نوضح لك خلال هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بالصرع لنساعدك على فهم طبيعة المرض، ومعرفة كيفية التعامل مع الطفل المصاب به.

ما هو الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة في المخ؟

ما هو الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة في المخ؟ وما هو التشنج؟ قد يختلط الأمر على أولياء أمور الأطفال المُصابة بنوبات التشنج والصرع، ويصعب عليهم فهم آلية مثل تلك النوبات، فدعونا نشرح لكم الأمر من البداية.
في الواقع لا يوجد اختلافات كبرى بين مصطلحي الصرع وزيادة الشحنات الكهربائية في المخ، فالصرع مرض عصبي ناتج عن زيادة كهرباء المخ، أي ظهور نشاط كهربي غير معتاد، وعدم انتظام الشحنات الكهربائية المتنقلة بين خلايا المخ.

وتلك الزيادة في الشحنات الكهربائية قد تظهر في صورة نوبات تشنجية تُصيب الطفل، وقد تستمر النوبة عدة دقائق ثم تختفي، وتُصنف هذه النوبات كنوبات تشنجية وليس صرعًا إذا حدثت مرة واحدة فقط ولم تتكرر، لكن إن حدثت بصفة متكررة، حينها يتم شخصيها كنوبة صرع.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

المزيد من التفاصيل حول نوبات الصرع والتشنج

عندما يعاني الطفل نوبة تشنجية، فإنها تبدأ عادةً بفقدان الوعي، بعد ذلك، يبدأ الجسم بالارتعاش والتشنج بشكل لا إرادي، ويظهر ذلك بوضوح في منطقة الأطراف وفي بعض الأحوال قد يتبول الطفل لا إراديًا في أثناء النوبة.

عادةً ما تستمر النوبة لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم يستعيد الطفل وعيه تدريجياً بعد ذلك، ولكن بعد انتهاء النوبة قد يشعر هؤلاء الصغار ببعض الوخز أو التنميل وعدم التوازن.

وقد تختلف طبيعة النوبات الصرعية طبقًا لنوع الصرع الذي يعانيه الطفل، وتشمل أنواع الصرع:

الصرع الغيابي (Absences epilepsy)

قد يكون من الصعب على الآباء اكتشاف ذلك النوع من الصرع، لأن أعراضه طفيفة ولا يتصور الآباء حين ظهورها أنها تنذر بوجود مشكلة خطيرة.

وفي أثناء نوبة الصرع الغيابي، يعاني الطفل حالة من الانفصال عن الواقع قد تستمر لبضع ثوانٍ فقط، وعلى الرغم من أن الطفل قد لا يتشنج في أثناء النوبة، قد يؤدي بعض الحركات اللا إرادية تتمثل في وميض العين.

على الرغم من أن تلك الحالة قد لا يُصاحبها تشنج، إلا أنها تنتج عن زيادة النشاط الكهربي في المخ، ويمكن أن تؤدي إلى تأخر مهارات الطفل الإدراكية أن تُرك دون علاج.

الصرع المُعمم idiopathic generalized epilepsy

يُصيب الصرع العام الأطفال لأسباب وراثية، ويبدأ عادةً في مرحلة الطفولة وغالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بهذا النوع من الصرع نوبات تشنج متكررة وقصيرة تؤدي إلى فقدانهم الوعي لفترة وجيزة.

الصرع الجزئي partial epilepsy

الصرع الجزئي يُصيب جزءًا واحدًا من الدماغ، وتختلف أعراض نوباته اعتمادًا على المنطقة المصابة من الدماغ، فقد يعاني بعض الأطفال المصابين به نوبات تجعلهم يُلاحظون روائح غير موجودة.

صرع الفص الصدغي Temporal lobe epilepsy

يُصيب هذا النوع من الصرع الفص الصدغي للدماغ (Temporal lobe)، وقد يعاني الأطفال المصابون بهذا النوع من الصرع نوبات تؤثر في ذاكرتهم ومستواهم الإدراكي.

صرع الفص الجبهي Frontal Temporal lobe epilepsy

يمكن أن يسبب هذا النوع من الصرع في القيام بسلوكيات غير طبيعية، مثل: إصدار أصوات غير معتادة، أو القيام بسلوكيات بصفة متكررةـ مثل التصفيق المتكرر باليد أو إصدار أصوات غير إرادية مثل: الصفير.

التشنجات الحرارية ليست صرعًا

بعد توضيح الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة، ينبغي أن نوضح ماهية نوع أخر من نوبات التشنج وهي التشنجات الحرارية.

فيمكن أن تحدث نوبات التشنجات الحرارية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات، وغالبًا ما تكون نتيجة للارتفاع السريع في درجة حرارة الجسم في أثناء الحمى.

عادةً ما تكون هذه النوبات مخيفة للوالدين، لكنها ع لا تسبب أي مخاطر طويلة الأمد للطفل، ومع ذلك من الضروري مراقبة الطفل لاحقًا بعد التعافي من تلك التشنجات، خاصة إذا كان لديهم تاريخ وراثي من الاعتلال الكهربائي بالمخ.

الخلاصة حول الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة

الشحنات الكهربائية الزائدة قد تؤدي إلى إصابة الأطفال بالتشنجات، وإن حدثت نوبات التشنج لمرة واحدة بسبب إصابات الرأس أو الحمى ولم تتكرر، إذن حينها قد تكون تلك النوبة مؤقتة وليست صرعًا، أما إن تكررت التشنجات مرات كثيرة، فمن المهم وضع الطفل تحت الملاحظة، والحصول على الاستشارة الطبية لتحديد السبب الأساسي للتشنجات عبر مختلف الوسائل التشخيصية مثل رسم المخ، ومن ثمّ تلقي العلاج المناسب.

أخيرًا، للتعرف على علاج الصرع عند الاطفال الرضع، يمكنك التواصل مع الدكتور باهر لبيب، استشاري جراحة الأعصاب والعمود الفقري، والخبير في الجراحة الميكروسكوبية وتنظير الأعصاب، والحاصل على العديد من الزمالات من جامعات والمستشفيات مرموقة، منها جامعة كولومبيا، والمجلس الأوروبي لجراحة الأعصاب والعمود الفقري، ومستشفى سينسيناتي للأطفال لجراحة الأعصاب المتقدمة.

احجز موعدك في عيادتنا الآن عبر الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية الزائدة وعلاج شحنات الكهرباء عند الاطفال ندعوك لتصفح مدونتنا الطبيّة.

عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي : افضل دكتور مخ واعصاب اطفال

علاج التشنجات العصبية

أعراض التشنج العصبي عند الأطفال: ما هي علامات نوبات الصرع

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...