ما اسباب الشلل الدماغي عند الاطفال؟ فى ظل مشاكل التحورات الجينية وصعوبة الولادة

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

يبدأ الحمل بعد انغراس البويضة المُخصبة داخل الرحم، والتي تستمر في الانقسام لتكوين الجنين، ومع انقسام البويضة تبدأ الأعضاء في التكون، وتستمر في النمو والتطور طوال فترة الحمل حتى بعد الولادة. لكن إذا حدث خلل في نمو وتطور خلايا الجنين في الرحم ينتج عن ذلك العديد من الاضطرابات والمشاكل التي تؤثر على الطفل طوال حياته. ويعد الشلل الدماغي عند الأطفال أشهر الأمراض التي تؤثر على نمو وتطور مخ الجنين.

هذا المقال سيوضح ما هو الشلل الدماغي، وما هي اسباب الشلل الدماغي عند الاطفال.

ما المقصود بالشلل الدماغي عند الأطفال؟ 

يتكون مخ الطفل من مجموعة من المراكز المسؤولة عن جميع العمليات التي تتم في الجسم مثل مركز الذاكرة، ومركز الحركة، ومركز النطق وغيرها من المراكز، وأثناء فترة الحمل تتطور هذه المراكز لكي تستطيع القيام بوظيفتها بعد الولادة.

لكن توجد مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على مركز الحركة -المتحكم في حركة عضلات الجسم وتناسقها- فتسبب عدم تطوره. تُعرف هذه الاضطرابات ب الشلل الدماغي عند الأطفال.

يؤثر الشلل الدماغي على حركة جميع أعضاء الجسم، فينتج عنه تحرك الطفل بحركات غريبة ومختلفة، كما يؤثر على عضلات الفم وعملية البلع، فيتسبب في تأخر الكلام وصعوبة المضغ والبلع، كما يؤثر أيضًا على العديد من أعصاب الجسم مثل العصب السمعي والعصب البصري وأعصاب الإحساس.

ما هي اسباب الشلل الدماغي عند الأطفال؟ 

يعد نمو المخ بشكل غير طبيعي، أو تلف المخ أثناء التطور هما السببان الرئيسيان للإصابة بالشلل الدماغي، ولكن في كثير من الحالات لا يوجد سبب معروف للإصابة.

يوجد العديد من اسباب الشلل الدماغي عند الاطفال التي تؤثر على نمو وتطور مخ الجنين في أثناء فترة الحمل ويمكن تقسيمها لـ: 

أسباب الشلل الدماغى متعلقة بالطفل مباشرة: 

  • التحورات الجينية التي تؤدي إلى اضطرابات وراثية، وتؤثر على نمو مخ الجنين.
  • السكتة الدماغية الناتجة من خلل في الإمداد الدموي لمخ الجنين، مما يؤثر على نموه وتطوره.
  • إصابة الجنين بنزيف في المخ في أثناء وجوده في الرحم، أو بعد الولادة.
  • إصابة الطفل بعد الولادة بالتهابات وعدوى في المخ، مثل التهاب الأغشية السحائية، والتهاب المخ الفيروسي.
  • تعرض الطفل لإصابة خطيرة في المخ، مثل الحوادث.
  • نقص إمداد الجنين بالأكسجين سواء في الحمل، أو الولادة.
  • إصابة الطفل بالصفراء وإهمال العلاج.

أسباب الشلل الدماغى المتعلقة بالأم: 

  • العدوى التي تصيب الأم في فترة الحمل تؤثر على نمو وتطور الجنين، وتُسبب الإصابة بالشلل الدماغي للطفل، وتنتج هذه العدوى بسبب العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات والديدان، مثل الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وفيروس الحصبة الألمانية، والهربس، والزُهري، والتوكسوبلازما.
  • تعرض الأم للعناصر السامة، مثل ميثيل الزئبق. 
  • مشاكل الغدة الدرقية للأم سواء فرط النشاط، أو خمول الغدة الدرقية.
  • تسمم الحمل.
  • إصابة الأم بالنوبات.

عوامل تزيد من فرصة إصابة الطفل بالشلل الدماغي: 

  • نقص وزن الطفل عن 2.5 كجم عند الولادة.
  • الحمل في توأم.
  • الولادة المبكرة.
  • مضاعفات ومشاكل الولادة.

كيفية حماية الجنين من التعرض ل احد اسباب الشلل الدماغي؟ 

توجد بعض الإرشادات التي قد تقلل من فرصة إصابة الطفل بالشلل الدماغي وتشمل أخذ اللقاحات الخاصة بالعدوى التي تصيب الأم أثناء الحمل، مثل الحصبة الألمانية وغيرها، وإعطاء الطفل اللقاحات الخاصة به بعد الولادة، والاهتمام بصحة الأم والطفل، والإقلاع عن شرب الكحوليات والمخدرات.

 

اقرأ ايضا : متى يمشي طفل الشلل الدماغي

تعتمد طرق الوقاية على اسباب الشلل الدماغي عند الأطفال، لكن يوجد بعض الأسباب التي يصعب ملاحظتها، مثل التحورات الجينية، لذا يجب الاهتمام بإجراء الفحوصات اللازمة خلال فترة الحمل للاطمئنان على صحة الطفل والأم، واكتشاف أي مشكلة مبكرًا.

تعد اسباب الشلل الدماغي عند الاطفال كثيرة ومتعددة، ولكن يوجد العديد من طرق الوقاية من هذه الأسباب، لذا يجب الاهتمام بصحة الأم طوال فترة الحمل، وملاحظة أي مشكلة تحدث لها في هذه الفترة، واستشارة الطبيب المختص قبل تطور هذه المشكلة.

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...