تعرف على أهم اعراض التهاب الاعصاب الطرفية المختلفة

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

أحيانًا قد تشعر بألم حاد في يديك أو قدميك، أو قد تشعر بسريان الكهرباء في جسمك، وأحيانًا أخرى تجد أنك لا تستطيع حمل ما كنت قادرًا على حمله بسبب ضعف عضلاتك، قد تكون كل تلك الأعراض من اعراض التهاب الاعصاب الطرفية المسؤولة عن التحكم في أجزاء الجسم المختلفة.

سنتحدث في ذلك المقال عن اعراض التهاب الاعصاب الطرفية ونوضح طرق أفضل طرق العلاج المتاحة لعلاج تلك المشكلة.

نبذة عن التهاب الأعصاب الطرفية

يتكون الجهاز العصبي من جزئين أساسيين وهما:

  • الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من المخ والحبل الشوكي، ويوجد في المخ المراكز الرئيسية للتحكم في أجزاء الجسم المختلفة مثل مركز الإبصار المسؤول عن الرؤية، ومركز الحركة المسؤول عن حركة العضلات وغيرها من المراكز.

  • الجهاز العصبي الطرفي

الجهاز العصبي الطرفي وسيلة تواصل الجهاز العصبي المركزي مع أجزاء الجسم المختلفة، فالأعصاب الطرفية تتفرع من المخ والحبل الشوكي لتغذي مُختلف أجزاء الجسم.

في بعض الحالات قد تتعرض الأعصاب الطرفية إلى بعض المشاكل تؤدي إلى التهابها.

ما أسباب التهاب الأعصاب الطرفية؟

هناك العديد من الاشياء التي يمكن ان تكون سبب التهاب الأعصاب الطرفية، منها:

  • التعرض للصدمات: يمكن أن يؤدي إلى الاعتلال العصبي الطرفي، أو التهاب الأعصاب الطرفية.
  • الإشعاع والعلاج الكيماوي: التعرض للإشعاع أو تناول العلاج الكيماوي لعلاج السرطان يسببان التهاب الأعصاب الطرفية.
  • الأورام: عندما ينمو ورم بالقرب من مسار الأعصاب الطرفية، فإنه يضغط على العصب فيؤدي إلى اعتلاله ثم التهابه.
  • العدوى: قد تُصيب الفرد بعض الميكروبات التي تُسبب التهاب الأعصاب الطرفية.

اعراض التهاب الاعصاب الطرفية

تتضمن اعراض التهاب الاعصاب الطرفية:

  • الشعور بتنميل.
  • ضعف العضلات.
  • هزال العضلات التي تغذيها تلك الأعصاب.
  • الشعور بالألم.
  • الإصابة بتقلصات في العضلات.

يشعر المريض بهذه الأعراض في المنطقة التي تغذيها الأعصاب الملتهبة، فإذا كانت الأعصاب الطرفية الملتهبة هي أعصاب الطرف العلوي، سيشعر المريض بالأعراض في اليد والذراع، وإذا كانت الأعصاب الملتهبة هي أعصاب الطرف السفلي، فإن المريض يشعر بتلك الأعراض في الساق والقدم.

كيفية علاج اعراض التهاب الأعصاب الطرفية

تُعالَج الحالات تُصاب بالتهاب في الأعصاب الطرفية الناتجة عن العدوى عبر تناول المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للالتهاب والإقلاع عن التدخين.

إلا أن مُعظم حالات التهاب الأعصاب الطرفية تُصيب المرضى نتيجة اختناق العصب وتعرضه للضغط، وعادةً ما يحدث ذلك عند مفصل الرسغ، ومفصل الكوع، ومفصل الكتف، ومفصل الركبة.

في تلك الحالة فإن الطبيب المختص يلجأ إلى تسليك العصب المختنق باستخدام المنظار الذي يعد من أحدث التقنيات العلاجية المتوفرة حاليًا، وتتضمن خطواته:

  • شق فتحة لا تتجاوز الـ 1 سم مكان الضغط على العصب.
  • إدخال المنظار عبر الفتحة.
  • تسليك العصب من بين الأنسجة المحيطة به بمسافة 10 إلى 15 سم.

إن علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالمنظار لا يستغرق سوى 30 دقيقة إلى 45 دقيقة كحد أقصى، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم الإجراء.

مميزات علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالمنظار

علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالمنظار له العديد من المميزات التي تجعله الاختيار الأول لعلاج تلك الحالات، من ضمن هذه المميزات:

  • صغر حجم الجرح، ما يسمح بسرعة التعافي من العملية والعودة إلى الحياة الطبيعية في غضون يومين إلى 3 أيام.
  • سرعة الالتئام الجرح، وعدم الإضرار بأنسجة الجلد، وهذه ميزة جيدّة لمرضى السكري الذين يعانون صعوبة التئام الجروح.
  • قلة الآثار الجانبية.

لكن استخدام المنظار يحتاج إلى طبيب ذي خبرة ومهارة، لأن استخدامه دون خبرة كافية قد يؤدي إلى تلف الأنسجة المحيطة بالأعصاب، لذلك نوصيك باختيار  افضل طبيب مخ وأعصاب متمرس وصاحب خبرة للحصول على أفضل النتائج.

أفضل دكتور مخ وأعصاب لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

الدكتور باهر مدحت لبيب زميل جامعة كولومبيا ومايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية والبورد الأوروبي في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وزميل مستشفى cincinnati childrens بالولايات المتحدة لجراحات المخ والأعصاب المتقدمة في الأطفال.

يمتلك د. باهر مدحت خبرة كبيرة في علاج تسليك الأعصاب الطرفية بالمناظير، ويحرص على تقديم أفضل خدمة علاجية لمرضاه للوصول لأعلى نسب التعافي الممكنة.

الخلاصة

التهاب الأعصاب الطرفية من الأمراض الشائعة، وتسبب اعراضه إزعاجًا كبيرًا للمريض وتمنعه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، لذلك عند الشعور بتلك الأعراض، عليك بالتواصل مع طبيب مُختص في علاج أمراض المخ والأعصاب للحصول على التشخيص وتلقي العلاج.

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور باهر مدحت

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة

اعراض التهاب اعصاب اليد

اعراض التهاب اعصاب اليد

يحتاج كل منا إلى استخدام كلتا اليدين في كافة الأنشطة، مثل الإمساك بالأشياء، واستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وقيادة السيارات وممارسة الرياضة، وغيرها من الأعمال الهامة والمؤثرة في تفاصيل حياتنا اليومية. يؤدي التهاب الأعصاب إلى إعاقة حركة اليد، مما يسبب الشعور...

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد في علاج العصب الخامس والسابع؟

الآلام المبرحة وفقدان القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية، كالأكل والشرب، إلى جانب ظهور الوجه بمظهر غير طبيعي، جميعها أعراض تدل على التهاب العصب الخامس أو السابع لسبب ما، وهو ما يستدعي الحصول على التشخيص السليم من قِبَل طبيب المخ والأعصاب. ترى ما هي أساليب علاج...

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

ما هو العصب الحائر المُضطرب؟

"منذ بداية إصابتي بمرض السكري المزمن وتوالت على مجموعة من المضاعفات الأخرى، والتي نتجت عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.. ومن بين تلك المضاعفات المختلفة، كانت إصابتي باضطراب العصب الحائر هي الأكثر شراسة وتأثيرًا". اضطراب العصب الحائر من أمراض الجهاز العصبي المؤثرة بشدة...

تعرف علي انواع الصرع

تعرف علي انواع الصرع

يصيب الصرع ملايين الأشخاص حول العالم، وينبغي العلم أن انواع الصرع مختلفة، وأن نوباته ليست متشابهة، فقد تتسبب بعض أنواع الصرع في حدوث نوبات قصيرة بالكاد يمكن ملاحظتها، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث نوبات تشنجية شديدة يمكن أن تهدد الحياة. في سطور هذا المقال سوف...